ريادة الأعمال: مهاراتها ودورها في رؤية المملكة 2030

في وقتنا الحالي ومع تطور التكنولوجيا وتوجيهات قيادة المملكة العربية السعودية لتحقيق "رؤية 2030" أصبحنا نعيش ازدهارًا في جميع المجالات ، خاصةً في مجال ريادة الأعمال !  أصبح من السهل الآن إيجاد جهات داعمة لرواد الأعمال على الانترنت الملي بالمنصات والمدربين الذين يقدمون الدورات التدريبية والنصائح التعليمية.

كما أن هناك ايضاً جهات تقدم الدعم المالي والتوجيه خطوة بخطوة لمن هم في بداية الطريق لريادة الأعمال ولمن هم فيه منتصفه ويحتاجون الدعم لإكمال هذا الطريق. وأصبح أيضا التواصل مع رواد الأعمال ذوي الخبرة والاستفادة من نصحهم وخبراتهم أسهل من خلال برامج التواصل الاجتماعي (لينكد إن -تويتر فيسبوك..وغيرها).

كما أنه الآن تعددت الافكار والطرق لريادة الأعمال وبدء المشاريع، فليست الأفكار محصورة في نطاق ميداني كما في السابق. الآن أصبح بإمكان رواد الأعمال الشغوفين والمبتكرين إنشاء مشاريع افتراضية عبر تطبيقات أو مواقع أو غيرها التي توفر خدمات على الانترنت والتسويق عن طريق برامج التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وغيرها من الوسائل الإلكترونية .

١. إدارة الأعمال

إمتلاك مهارات إدارة الأعمال هو أمر ضروري لرواد الأعمال لأجل تخطيط و توزيع الموارد ، وتوجيهها ،والتحكم فيها بفعالية. ويمكن لهذه المهارات ان تساهم بشكل مباشر في بناء الجودة وتحسين الكفاءة، وإدارة المخاطر، وتنفيذ استراتيجيات فعالة، وخلق ثقافة إيجابية للشركة، وتنمية الأعمال التجارية.

تشمل مهارات إدارة الأعمال مايلي :

– القيادة

– التفكيرالاستراتيجي

– إدارة الميزانية

– الفطنة التجارية

– التواصل 

٢.التواصل والاستماع

تسمح مهارات الاتصال للأشخاص بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بوضوح بواسطة التحدث والكتابة وأشكال التعبير الأخرى.  وتُمكن مهارات الاستماع على فهم المعلومات والاحتفاظ بها والاستجابة لها بشكل مناسب. فالتواصل والاستماع هي مهارات ريادة الأعمال الأساسية والتي يمكن أن تُحدث فرقاً ملحوظاً في كيفية إدارة العمل. لأنها تساعد على بناء الثقة ، والحفاظ على العلاقات ،وحل النزاعات ،وفهم الاحتياجات، ووجهات النظر ،واتخاذ قرارات سليمة.

تشمل مهارات التواصل والاستماع ما يلي:

– التواصل الكتابي

– التواصل غير اللفظي

– إدارة الضغط

– الاستماع الفعال

– التحكم في المشاعر

٣.التفكير النقدي والإبداعي

تُعد مهارات التفكير النقدي والإبداعي ضرورية ولابد لرواد الأعمال إمتلاكها؛ لبناء أعمالهم وتوسيعها بنجاح . فالتفكير النقدي يسمح لك بتحليل المعلومات بموضوعية باستخدام الأدلة لاتخاذ قرارات صحيحة وحل المشكلات بسهولة. بالنسبة للتفكير الإبداعي فهو يوفر طريقة للنظر إلى المشاكل من زوايا مختلفة، والنظر في وجهات نظر بديلة، والتوصل إلى أفكار جديدة .

تشمل مهارات التفكير النقدي والإبداعي ما يلي:

– التحليل

– العصف الذهني

– التصور

– التقييم

– البحث

٤.التفكير والتخطيط الاستراتيجي

 تسمح مهارات التفكير والتخطيط الاستراتيجي لرواد الأعمال بتحليل المعلومات والتكيف وإدارة المشاريع وحل المشكلات وإتخاذ قرارات صحيحة. هذه المهارات تعتبر من مهارات ريادة الأعمال الأساسية .فمن خلالها يستطيع القادة التغلب على التحديات ،وضمان تخصيص الموارد بكفاءة، وتحقيق الأهداف المنشودة بسهولة.

شمل مهارات التفكير الاستراتيجي والتخطيط ما يلي:

– التحليل

– التنفيذ

– المرونة

– الاهتمام بالتفاصيل

– الحزم

٥.بناء العلامة التجارية والتسويق والشبكات

في وقتنا الحالي بيئة الأعمال أصبحت تنافسية جدا،  لذا إمتلاك مهارات بناء العلامة التجارية والتسويق والشبكات بات أمر ضروري؛ لتوسيع نطاق الأعمال وتعزيز فرص النجاح أكثر.

 تُمكن هذه المهارات رواد الأعمال من الترويج للمنتجات أو الخدمات وبيعها. ومهارات بناء العلامة التجارية تخلق صورة فريدة لا تنسى لمنتج أو خدمة أو منظمة، ويروج لها التسويق لاستهداف المستهلكين أو الجمهور المناسب ،أما التواصل فيبني العلاقات ويسمح للأفراد بالتواصل مع العملاء المحتملين أو الشركاء، أو الموردين ،أو الزملاء.

تشمل مهارات العلامات التجارية والتسويق والتواصل ما يلي:

-التعاون

-التواصل 

-مهارات التعامل مع الآخرين

-الإبداع

٦.ريادة الأعمال في مكان العمل

هي المهارات التي تكون في مكان العمل والتي تمكن الأفراد من تكوين أعمالهم وإدارتها بفعالية، بالإضافة إلى دفع الابتكار والنمو داخل المنظمات.

تشمل مهارات ريادة الأعمال في مكان العمل ما يلي:

-إدارة الوقت

-المهارات المالية

-المبيعات

-القدرة على التكيف

-حل المشكلات

٧.العمل الجماعي ومهارات القيادة

العمل الجماعي والقيادة هما مهارتين من مهارات ريادة الأعمال المهمة والتي تعزز ثقافة تنظيمية إيجابية وتعاونية، مما يؤدي إلى زيادة رضا الموظفين وتحسين الأداء. وتُمكن هذه الصفات القادة من إلهام الشركة وتحفيزها والعمل ضمن فرق متنوعة وقيادتها نحو النجاح بشكل فعال.

تشمل مهارات العمل الجماعي والقيادة ما يلي:

-التواصل 

-الذكاء العاطفي

-التعاطف

-التفويض

-حل النزاعات

٨.إدارة الوقت والمهارات التنظيمية

يجب أن يعرف رواد الأعمال الناجحين كيفية ترتيب المهام وتحديد اولوياتها، وإدارة وقتهم ومواردهم، والحفاظ على بيئة عمل جيدة منظمة وفعالة. فيمكن أن تُمكنك المهارات الفعالة لإدارة الوقت والتنظيم من تحقيق الأهداف وإدارة الضغوط والحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة وتحسين الرفاهية والرضا.

تشمل إدارة الوقت والمهارات التنظيمية ما يلي:

-تحديد الاولويات

-تحديد الأهداف

-تعدد المهام.

-صنع القرار

-التعاون

٩.المبيعات

تعد مهارات المبيعات جوهرية وأساسية لرواد الأعمال، لأنهم بحاجة إلى معرفة كيفية بيع أعمالهم للعملاء والمستثمرين المحتملين. فيمكن أن يساعد تطوير مهارات المبيعات لرواد الأعمال على إجراء المبيعات، وعرض الأفكار، والتفاوض، وإنشاء علاقات رائعة مع عملائهم ومستثمريهم وأصحاب المصلحة لبناء أعمال تجارية قوية.

تشمل مهارات المبيعات ما يلي:

-الفطنة التجارية

-التفاوض

-بناء العلاقات

-تحليل البيانات

-البيع الاجتماعي

١٠.إدارة الضغط

يمكن أن تؤدي قيادة الأعمال التجارية إلى خسارة رائد الأعمال لرفاهيته وصحته. فهم بحاجة إلى معرفة كيفية إدارة الضغوطات والتعامل معها بكفاءة لأجل أنفسهم وموظفيهم وأعمالهم. إمتلاك هذه المهارات يُمكن من إدارة الضغوط لرواد الأعمال والحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة، ويساعد أيضاً في تعزيز العلاقات الشخصية والمهنية، وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

تشمل مهارات إدارة الإجهاد ما يلي:

-التأمل

-التفكير الإيجابي

-اليقظة الذهنية 

-النوم الصحي 

مهارات ريادة الأعمال ضرورية لتوجيه رواد الأعمال نحو تحديد الفرص، واتخاذ قرارات فعالة ،وتحويل أفكارهم إلى حقيقة واقعية ،والتغلب على التحديات ،وتخصيص الموارد بشكل صحيح؛ لتحقيق الأهداف المنشودة بنجاح . 

وتكمن أهمية مهارات ريادة الأعمال فيما يلي:

-تشجيع التغيير الاجتماعي وتحسين مستويات المعيشة 

-القضاء على البطالة وخلق فرص عمل 

-الابتكار والازدهار الاقتصادي وفتح أسواق وصناعات جديدة

-تحسين نوعية الحياة بأفكار جديدة وبناء منتجات أو خدمات وظيفية

-توفير فرص للنمو الشخصي والمهني

-تعزيز قدرة الفرد على العمل بكفاءة بمفرده، وكذلك بالتعاون مع زملاءه

– يساعد في توسيع وتطوير الأعمال التجارية أو المؤسسات القائمة

-تحسين الاستثمار الأجنبي المباشر 

هل تملك مهارات ريادة الأعمال؟

مهارات ريادة الأعمال تتضمن مهارات عديدة ومختلفة وهناك من يملكها فطرياً يمكنك لمحها في شخصه وهناك من يحتاج إلى طرق لاكتشافها و اكتسابها وتطويرها.

لذا فإن رواد الأعمال ومن يفكر بشق طريقه في هذا المجال والخوض فيه بحاجة ماسة إلى معرفة ما إذا كان يمتلك هذه المهارات أو بحاجة لتحسينها.

قد يجهل البعض كيفية تقييم مهاراتهم وقدراتهم واكتشافها، وعن كيفية الحصول على الدعم والتوجيه ، والحصول على مشورة و نصائح تساعدهم على البدء في هذا المجال والخوض فيه بشكل ناجح وصحيح.

من أسهل الطرق التي تساعد على اكتشاف هذه المهارات وطرق تحسينها هو تجربة اختبارات تقييمية. وهذه الاختبارات تتضمن اختبار وقياس العديد من المهارات ومنها نذكر:

تقييمات الشخصية

وهي تقييمات تقيس خصائص شخصية الفرد تشمل تقييم القيادة والسلوك ونقاط القوة والضعف.

تقييمات القدرات المعرفية

تقيس المهارات المعرفية وهي المهارات الأساسية التي يستخدمها الدماغ للتفكير والقراءة والتعلم والتذكر والاستنتاج والانتباه.

تقييمات المهارات

هي تقييمات تقيس مهارة التفكير النقدي والمهارات الأساسية الأخرى كالمعرفة والكفاءة وغيرها من المهارات اللازمة للقيام بعمل بنجاح. هذه بعض من أنواع التقييمات التي ستساعد حتمًا في تطوير وتحسين مهارات رواد الأعمال.  وهناك الكثير من التقييمات والاختبارات الأخرى على منصة Upskillable، والأجمل أن كل تقييم يعطيك نصائح للتحسين لذا لا تتردد في تجربة أحد هذه التقييمات لأجل مستقبل أفضل في ريادة الأعمال .

دور ريادة الأعمال كركيزة أساسية في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

أطلقت المملكة العربية السعودية رؤية 2030، وهي رؤية تستهدف استغلال مكامن القوة من موقع استراتيجي متميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربيّ وإسلاميّ. 

حيث تولي القيادة لذلك كل الاهتمام وتعمل على تسخير كل الإمكانات لتحقيق الطموحات المتعلقة بهذه الرؤية. 

وعملت على إنشاء خطةٌ تنمويةٌ شاملةٌ لتحقيقها تشمل التنمية الاقتصادية والنمو المستدام وتنمية القدرات البشرية وغيرها . ولهذه الاسباب:

  • تطوير قدرات جميع المواطنين.
  • تحضير الشباب للمستقبل بشكل أفضل.
  • استغلال الفرص التي توفرها الاحتياجات المتجددة والمتسارعة على المستويين المحلي والعالمي. 
  • تحضير الشباب لسوق العمل المستقبلي المحلي والعالمي .
  • تنمية مهارات المواطنين وتعزيز ثقافة العمل لديهم. 

وفرت المملكة العربية السعودية فرص للتعلم مدى الحياة، ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، اعتمادًا على تطوير وتفعيل السياسات والممكنات لتعزيز ريادة المملكة.

فتم العمل على تحقيق أهداف هذه الرؤية على مدى السنوات الخمس الماضية، ونتيجةً لهذا العمل الجاد تم تحقيق العديد من الإنجازات رغم التحديات. 

إنجازات

تم خلق فرص للنمو والاستثمار، واستحداث عدد من القطاعات الاقتصادية الجديدة وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال. وبناءً على هذه الرؤية السديدة تم إطلاق عدد من البرامج التي تدعم الاقتصاد ،والابتكار، وريادة الأعمال فيها.  ومن هذه البرامج برنامج التحول الوطني وبرنامج تنمية القدرات البشرية . وذلك لتمكين أبناء الوطن من إطلاق طاقاتهم وقدراتهم، وخلق اقتصاد متنوع ومزدهر، وبناء مجتمع حيوي ينعم فيه الجميع بحياة عامرة وصحية، ووطن أصبح نموذجًا رائدًا في العالم.

 تعتبر ريادة الأعمال ركيزة من الركائز الأساسية لتحقيق رؤية 2030 وتطويرها يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والنمو المستدام وهما هدفان من مستهدفات الرؤية. فالمملكة تسعى أن يكون قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لتنمية الاقتصاد . وذلك عبر دعم نمو وتنافسية المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال بناء بيئة مشجعة ومجتمع ريادي عبر قيادة التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي محلياً ودولياً.

وفقًا لهذه الرؤية تُعتبر المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أهم محركات النمو الاقتصادي؛ لأنها تعمل على خلق الوظائف ودعم ريادة الاعمال وتعزيز الصادرات. كما أنها تساهم بنسبة مُتدنية من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالاقتصادات المتقدمة.  للتكنولوجيا أيضا دور مهم للنجاح في ريادة الأعمال، لذا نعرض لكم دورها وأهميتها:

الدور الحاسم للتكنولوجيا في دعم الشركات العالمية والشركات الناشئة عبر جميع القطاعات

من اهمية التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في قطاع الأعمال وجميع القطاعات أنها تقوم بتوفير الجهد البشري اللازم لتنفيذ العديد من المهام وتوفير الوقت والتكاليف لأن التكنولوجيا تقوم بأغلب الأدوار التي يقوم بها العنصر البشري.

وعلاوة على ذلك تساهم في سرعة التواصل والانتشار فالآن هناك العديد من الشركات العالمية والناشئة التي تعمل  والعديد من المشاريع التي نشأت عبر الانترنت وذلك بفضل انتشار التكنولوجيا و تنوعها. كما أن قياس الاداء للمنشآت والمشاريع وغيرها بات أسهل الآن. فالتطور التكنولوجي ساعد في زيادة القدرة على قياس الأداء بشكل أسرع و أسهل وساهم بتحقيق تنمية مستدامة.

 ومن خلال تعزيز الاتصال الإلكتروني ،والشمول المالي، وإمكانيات الوصول إلى الخدمات التجارية والعامة. يمكن أن تمثل التكنولوجيا عاملاً كبيراً في تحقيق المساواة ويمكن أن تلعب دورًا حاسماً في دعم الشركات العالمية والناشئة عبر جميع القطاعات.

ختاماً

ذكرنا في هذا المقال ريادة الأعمال أهميتها، ومهاراتها، وكيفية تقييمها، واكتشافها، وتحسينها، وعن  دور ريادة الأعمال  كركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030 لمملكة .

المملكة العربية السعودية تدعم ريادة الأعمال كما هو واضح من خلال مستهدفات رؤيتها. فإن كنت رائد أعمال او تفكر بالبدء بريادة الأعمال فلابد أن تبدأ أولاً بتقييم شخصيتك ومهاراتك وتكتشف نقاط ضعفك وتبحث عن برامج وطرق لتحسينها.  ولابد أن تعلم أن الابتكار عنصر هام للنجاح في ريادة الأعمال .

 وإن كنت في بداية الطريق لريادة الأعمال فابدأ اولاً  بفكرة مبتكرة  وتوجه إلى احد الجهات الداعمة والمشجعة للابتكار وريادة الأعمال  في المملكة وبإمكانك الحصول على الدعم وإن كنت بالفعل رائد أعمال وتحتاج  للدعم بشأن منشأتك أو مشروعك . ومنصة Upskillable تدعمك ايضاً في تقييم مهاراتك المتعلقة بريادة الأعمال لتطوير ذاتك، فريقك،  مؤسستك او  منشأتك.  

 فنحن نقدم خدمات استشارية واختبارات تقييمية متنوعة من خلالها تستطيع ان تكتشف نقاط القوة فيك أو في أعضاء فريقك وكيفية تطوير بعض المهارات، خاصة نذكر منها المهارات القيادية التي من الضروري لرواد الأعمال اكتسابها. منصة Upskillable تسعى لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 و لتطوير ريادة الأعمال ودعمها. اكتشف Upskillable وخدماتها !

مشاركة

التصنيفات

Categories filter

محتوى ذات صلة

Creativity in the Workplace
مهارات
قوة الإبداع في مكان العمل
Creativity in the Workplace
مهارات
قوة الإبداع في مكان العمل
self awareness
مهارات
قوة الوعي الذاتي في بيئة العمل!!
self awareness
مهارات
قوة الوعي الذاتي في بيئة العمل!!
الفضول الفكري
مهارات
كيف يغذي الفضول الفكري الابتكار في بيئة العمل
الفضول الفكري
مهارات
كيف يغذي الفضول الفكري الابتكار في بيئة العمل