التواضع كمهارة: هل أنت متواضع جدًا في مكان العمل؟

هل أنت متواضع

غالبًا ما يجد زميلي أليكس طرقًا للتفاخر بقدراته وإنجازاته خلال اجتماعات الفريق. لديه روح تنافسية، ويهدف دائمًا إلى تسليط الضوء على مساهماته في المشاريع الناجحة. أثناء المناقشات، يشير أليكس علنًا إلى أخطاء الآخرين، مما يتسبب في بعض الأحيان في حدوث توتر داخل الفريق. يمكن أن يؤدي سلوكه إلى شعور بعض أعضاء الفريق بالتقليل من قيمتهم و إحباطهم. من ناحية أخرى، لا تتباهى مايا أبدًا بإنجازاتها وتسارع في الاعتراف بمساهمات الآخرين.

تفضل مايا أن تترك أفعالها تتحدث عن نفسها ودائمًا على استعداد للاعتراف بأخطائها. يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى مواقف قد يطغى عليها الآخرون. إنها تتعامل مع الجميع بلطف واحترام، بغض النظر عن الرتبة أو المنصب، مما يعزز بيئة الفريق الإيجابية والتعاونية.

هل لديك أليكس ومايا في فريقك؟
كيف تديرهم؟

تكمن الإجابة في فهم جوهر التواضع في بيئة العمل المعاصرة

في مكان العمل الديناميكي اليوم، يلعب التواضع دورًا حيويًا في تعزيز التعاون الحقيقي والابتكار. بدلاً من السعي إلى تسليط الضوء أو التغلب على الآخرين، يساهم الأفراد المتواضعون بمواهبهم وأفكارهم بتفانٍ وإخلاص.

في حين أن الثقة أمر ضروري، فإن التواضع الحقيقي يسمح للأفراد بالتعرف على نقاط قوتهم دون التقليل من قيمة الآخرين. كما يخلق ثقافة يشعر فيها كل عضو في الفريق بالاحترام والتقدير والتمكين للمساهمة بأفضل ما لديه.

علاوة على ذلك، فإن التواضع يغرس روح الانفتاح والتقبل للملاحظات، مما يسهل النمو المستمر والتحسين داخل الفرق. لذلك ، إذا وجدت نفسك في بيئة تطغى فيها الأنا على العمل الجماعي ، فقد حان وقت التفكير والتكيف!

دعونا نتعمق أكثر في معنى التواضع:

يشير التواضع في مكان العمل إلى جودة التواضع وعدم التكبر، وتقدير العمل الجماعي على حساب الإشادة الشخصية. وهو ينطوي على الاعتراف بقدرات الفرد وإنجازاته دون السعي إلى التحقق من صحتها أو الاعتراف بها على حساب الآخرين.

لماذا التواضع مهم جداً؟

فيما يلي بعض الأسباب المؤثرة والعملية التي تجعل من المهم وجود القدر المناسب من التواضع في مكان العمل:

  • يعزز التعاون والعمل الجماعي: يشجع التواضع الفرد على الاعتراف بمساهمات الآخرين والعمل معًا لتحقيق أهداف مشتركة دون الحاجة إلى التقدير المستمر.
  • يبني الثقة والاحترام: يُنظر إلى الموظفين المتواضعين على أنهم ودودون وصادقون وجديرون بالثقة لأنهم لا يتباهون بإنجازاتهم أو يسعون إلى ترقية أنفسهم فوق الآخرين.
  • يعزز التعلم والنمو: الأفراد المتواضعون متواضعون بما فيه الكفاية للاعتراف بأخطائهم والتعرف على مجالات التحسين. ومن خلال تبني التواضع، يصبح الموظفون أكثر تقبلاً للملاحظات والانتقادات البناءة، مما يخلق فرصاً للنمو الشخصي والمهني.
  •  يعزز فعالية القيادة: القادة الذين يظهرون التواضع يكونون منفتحين و متعاطفين، مما يجعلهم أكثر ارتباطًا بموظفيهم. كما أنهم أكثر عرضة لتمكين الآخرين، وتفويض المهام، وتعزيز ثقافة عمل إيجابية، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مشاركة الموظفين وولائهم وأدائهم.
كيف نزرع مقدارًا مناسبًا من التواضع؟

توصيات الخبراء للمؤسسات:

تقديم برامج التطوير والتدريب: قدم برامج تطوير وتدريب تركز على المهارات الشخصية مثل الذكاء العاطفي والتعاطف والوعي الذاتي. يمكن لمثل هذه البرامج، التي تقدمها أيضًا شركة Upskillable، أن تساعد الموظفين على تطوير المهارات الشخصية اللازمة للتواصل الفعال والتعاون مع الآخرين وإظهار التواضع في تفاعلاتهم.

تعزيز التعاون والتقدير: خلق فرص للتعاون والعمل الجماعي حيث يمكن للموظفين العمل معًا لتحقيق الأهداف المشتركة. شجع أعضاء الفريق على الاعتراف بمساهمات بعضهم البعض وتقديرها.

القيادة بالقدوة: يجب على كبار القادة والمديرين أن يكونوا نموذجًا للسلوك المتواضع بأنفسهم. ويمكنهم القيام بذلك من خلال الاعتراف علانية بأخطائهم، ومنح الفضل للآخرين لمساهمتهم، وإظهار التواضع في تفاعلاتهم مع زملائهم.

توصيات الخبراء للموظفين:
  • ممارسة التفكير الذاتي: خصص وقتًا بانتظام لتقييم تصرفاتك وقراراتك وتفاعلاتك مع الآخرين. فكر في كيفية تأثير سلوكك على زملائك وديناميكيات الفريق بشكل عام. حدد المجالات التي يمكنك تحسينها والتزم بإجراء تغييرات إيجابية.
  • الاعتراف بمساهمات الآخرين: لاحظ العمل الجاد وإنجازات زملائك. عند مناقشة نجاحات المشروع أو إنجازاته، تأكد من تسليط الضوء على مساهمات الآخرين، وليس فقط مساهماتك. عبر عن الامتنان والتقدير لجهودهم لخلق ثقافة الاحترام المتبادل والاعتراف.
  • الاعتراف بالأخطاء: تبني عقلية النمو من خلال الاعتراف عندما ترتكب خطأً أو تقصر عن تحقيق التوقعات. بدلًا من اختلاق الأعذار أو إلقاء اللوم، تحمل مسؤولية أفعالك وأظهر استعدادك للتعلم من تجاربك.
  • الاستماع النشط: عند الخوض في المناقشات أو الاجتماعات، تدرب على الاستماع الفعال من خلال إعطاء انتباهك الكامل للمتحدث. تجنب المقاطعة أو السيطرة على المحادثة ، وبدلاً من ذلك ، اسعَ لفهم وجهات النظر المختلفة.
خاتمة:

في بيئة عمل تسود فيها روح التواضع، يزدهر التعاون، ويتم تعزيز النمو، ويكثر الاحترام. حقق التوازن بين أليكس ومايا واعمل دون أن تطغى على الآخرين، مما يخلق بيئة يمكن للجميع الازدهار فيها. بينما نسعى لتحقيق التميز، دعونا نحتضن التواضع كركيزة أساسية للنجاح ، لخلق ثقافة من الاحترام المتبادل والتعاون والنمو.

لذلك، دعونا نحتفل بإنجازات بعضنا البعض، وندعم نمو بعضنا البعض، ونساهم في ثقافة مكان العمل القائمة على التواضع والتعاون!

الٱن! هل انت مستعد لإختبار نفسك؟ إضغط هنا لتبدأ تقييم سمات الشخصية الخمس الكبري

مشاركة

التصنيفات

Categories filter

محتوى ذات صلة

Tolerance For Diversity banner(compressed)
تطوير الموظفين مهارات
تقبل الاختلاف
Tolerance For Diversity banner(compressed)
تطوير الموظفين مهارات
تقبل الاختلاف
هل أنت متواضع
تطوير الموظفين مهارات
التواضع كمهارة: هل أنت متواضع جدًا في مكان العمل؟
هل أنت متواضع
تطوير الموظفين مهارات
التواضع كمهارة: هل أنت متواضع جدًا في مكان العمل؟
مؤشر القيم
upskillable
مؤشر القيم: اكتشف ما يحفزك
مؤشر القيم
upskillable
مؤشر القيم: اكتشف ما يحفزك